أسباب فشل الحقن المجهري

فشل الحقن المجهري هو أحد التحديات التي تواجه الكثير من الأزواج الذين يسعون للإنجاب باستخدام تقنيات التلقيح الصناعي. 

بالرغم من التقدم العلمي الهائل والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة في هذا المجال، إلا أن نسبة نجاح الحقن المجهري لا تزال تعتبر محدودة بالنسبة لبعض الأزواج، وهذا الواقع يثير العديد من التساؤلات حول الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل هذه العملية الحاسمة. 

في هذا المقال، يناقش الدكتور سامر ياغي استشاري النسائية والتوليد والعقم وأطفال الأنابيب بعض الأسباب الرئيسية التي قد تكون وراء فشل الحقن المجهري، وكيف يمكن للأطباء والمرضى العمل معًا لزيادة فرص النجاح في هذا المجال المهم.

أسباب فشل الحقن المجهري

فشل الحقن المجهري يمكن أن يكون نتيجة لعدة عوامل متعددة تتعلق بالمريض والعملية الطبية نفسها، فيما يلي بعض الأسباب الرئيسية التي قد تؤدي إلى فشل الحقن المجهري:

عمر المرأة

مع تقدم المرأة في العمر تنخفض جودة البويضات بالإضافة إلى انخفاض مخزون البويضات، وهذا بحد ذاته يجعل فرص الحمل قليلة.

وليس هذا فحسب بل إن انخفاض جودة وكمية البويضات يعد من أسباب فشل الحقن المجهري، حيث أن بعض الدراسات تشير إلى أن بعض النساء تتمتع حتى سن 35 عامًا بأعلى فرصة لنجاح الحقن المجهري.

انخفاض جودة الحيوانات المنوية

لا يؤثر انخفاض البويضات وحده على نجاح الحقن المجهري، بل يعد انخفاض جودة الحيوانات المنوية من العوامل المؤثرة التي تؤدي لفشل الحقن المجهري.

حيث أنه وجد أن بعض الرجال قد يعانون من:

  • تشوهات في الكروموسومات الموجودة في الحيوانات المنوية.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • انخفاض حركة الحيوانات المنوية.

جميعها عوامل تؤدي لعدم قدرة الحيوانات المنوية على تخصيب البويضة بنجاح وهذا بدوره يؤدي لفشل الحقن المجهري.

جودة الأجنة 

أثناء الجزء المختبري من علاج الحقن المجهري، يتم خلط بويضات الأنثى والحيوانات المنوية لدى الذكر معًا لهدف تكوين الجنين.

يمكن أن تبدو الأجنة سليمة في المختبر ولكن عند زرعها في الرحم يوجد احتمال أن تفشل في الزرع بسبب عيب غير مرئي، أو بسبب وجود تشوهات وراثية.

استجابة المبيض

في بداية الحقن المجهري يطلب من الأنثى إعطاء حقنة يومية من هرمون الخصوبة والذي يسمى بالهرمون المنبه للجريب (FSH) والذي يهدف إلى زيادة إنتاج البويضات.

في بعض الحالات، لا تستجيب بعض مبايض النساء بشكل صحيح لهذا الدواء وبالتالي يحدث فشل في إنتاج بويضات متعددة لجمعها وهذا بدوره يؤدي لفشل الحقن المجهري.

العوامل التي يتم التحكم فيها في المختبر

تعد عملية الحقن المجهري عملية حساسة تحتاج إلى رقابة شديدة للغاية، حيث أنه يجب التحكم في تركيز الأكسجين وثاني أكسيد الكربون، وعوامل أخرى، مثل: الرطوبة، ودرجة الحرارة، ودرجة الحموضة، والضوء.

لذلك أي تغيرات تتعرض له الأجنة ولو كانت طفيفة يمكن أن تؤدي لموت الأجنة وبالتالي لفشل الحقن المجهري.

مشاكل في زراعة الأجنة

من أسباب فشل الحقن المجهري فشل زرع الأجنة في الرحم وهذا يعود لعدة أسباب، أهمها:

  •  وجود سلائل في الرحم.
  • زيادة مبكرة في مستويات هرمون البروجسترون.
  • بطانة الرحم رقيقة جدًا.
  • عدوى في الرحم.

تشوه الكروموسومات

يمكن أن يفشل الحقن المجهري بسبب وجود أجنة بها تشوهات كروموسومية، وهذا يعني أن الجنين لديه جزء مفقود أو إضافي أو غير منتظم من الحمض النووي، بالتالي يرفض الجسم الجنين وهذا يؤدي إلى فشل الحقن المجهري.

يمكن أن تكون هذه التشوهات الكروموسومية موروثة من أحد الوالدين أو تكون حديثة التطور خلال المراحل الأولى من انقسام الجنين.

نمط الحياة

كما هو مع الحمل الطبيعي، فإن الحفاظ على نمط حياة صحي قبل وأثناء الحقن المجهري من المرجح أن يساعد في الحمل.

ولكن إذا كانت الأم تدخن، أو تعاني من السمنة، ولا تتبع نظام غذائي صحي أو نمط حياة صحي فهذا يؤثر بنسبة كبيرة على جودة البويضات ومستويات الهرمونات وبالتالي قد يؤثر سلبًا على عملية الحقن المجهري.

التوتر والعوامل العاطفية

من المعروف أن التوتر والقلق يؤثران بشكل كبير على مستويات الهرمونات مما بدوره قد يؤثر على عملية الحقن المجهري.

العقم غير المبرر

في بعض الحالات، قد يظل السبب الدقيق لفشل الحقن المجهري غير واضح، مما يؤدي إلى تشخيص العقم غير المبرر.

اقرأ أيضًا: تكيس المبايض

علامات فشل الحقن المجهري

في بعض الحالات قد لا توجد أي علامات ظاهرة تدل على فشل عملية الحقن المجهري، وفي حالات أخرى تظهر بعض العلامات والأعراض، وتشمل مايلي:

عدم حدوث الحمل

أحد أبرز العلامات هي عدم حدوث الحمل خاصة بعد مرور بعد فترة زمنية محددة من العملية، والتي عادةً ما تتراوح بين 10 إلى 14 يومًا.

النزيف والتبقع

في بعض الحالات قد تعاني بعض النساء من النزيف الخفيف أو التبقيع بعد الحقن المجهري، وهذه قد تكون إحدى العلامات التي قد تشير إلى فشل العملية.

عدم تغير مستوى هرمون الحمل (HCG)

عادةً ما يتم اختبار مستوى هرمون الحمل بعد الحقن المجهري للتحقق من حدوث الحمل، إذا لم يكن هناك أي تغيير أو تحسن في مستوى الهرمون، فهذا قد يشير ذلك إلى فشل الحقن.

التشنج والشعور بالألم

إن الشعور بالتشنج أو الألم في منطقة البطن أو الحوض بعد الحقن المجهري، قد يكون مؤشرًا على فشل العملية.

تلاشي أعراض الحمل المبكرة

قد تلاحظ بعض النساء أعراضًا مبكرة للحمل مثل تغيرات في الثدي وغيرها، لكن هذه الأعراض قد تختفي بسرعة وهذا بدوره قد يكون من علامات فشل الحقن المجهري.

عدم ظهور الجنين في الفحوصات الطبية

في حالة فحص الحمل باستخدام الأشعة فوق الصوتية، قد لا يظهر الجنين أو قد يكون هناك تطور غير طبيعي للجنين وهذا قد يشير إلى فشل الحقن المجهري.

في حالة وجود أي من هذه العلامات أو الأعراض، يجب استشارة الطبيب فورًا لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ماذا أفعل بعد فشل الحقن المجهري؟

فشل الحقن المجهري يمكن أن يكون مؤلمًا ومحبطًا للأزواج الذين يتطلعون إلى تحقيق حلم الإنجاب، حيث أنه قد يكون من المؤلم والصعب للزوجين العثور على الطريق الصحيح لاستكمال مسارهم نحو الإنجاب. 

ولكن هناك عدة خطوات وتوجيهات يمكن اتباعها للتعامل مع هذا الوضع:

الراحة النفسية

قد يكون من الضروري أخذ قسط من الراحة النفسية والتفكير في الخطوات التالية قبل اتخاذ قرارات مستعجلة.

الاستشارة الطبية

يجب مراجعة الطبيب لمناقشة نتائج الحقن المجهري وفهم الأسباب التي أدت إلى الفشل والتحقق من الخطة العلاجية المقترحة.

حيث أن الطبيب قد يوصي بالانتظار لمدة شهرين بعد العلاج قبل المحاولة مرةً أخرى، وذلك يمنح الجسم فرصة للتعافي والتخلص من ضغوط العلاج السابقة.

تقييم العوامل المؤثرة

قد يتم إجراء فحوصات وتقييمات جديدة لتحديد العوامل التي قد تكون سببًا في هذه الحالة، مثل جودة البويضات، الحيوان المنوي، وظروف الرحم.

تغيير نمط الحياة

التركيز في الحفاظ على نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في تحسين جودة البويضات والحيوان المنوي، مثل الحمية الغذائية المتوازنة، والتوقف عن التدخين وتقليل التوتر.

المراجعة والتخطيط لمحاولات جديدة

بناءً على التقييم الطبي والدعم النفسي، يمكن تقييم إمكانية البدء في محاولات جديدة للحقن المجهري.

اقرأ أيضًا: التلقيح داخل الرحم

في النهاية، يعد فشل الحقن المجهري تجربة مؤلمة، ولكن من خلال العمل بشكل واعٍ ومنظم مع الدكتور سامر ياغي والبحث عن الدعم النفسي المناسب، يمكن للزوجين العثور على طريق جديد نحو تحقيق حلم الإنجاب.

المصادر:

  1. Admin. (2022, April 11). Why does IVF fail? 6 reasons for IVF failure. The Fertility & Gynaecology Academy. https://www.fertility-academy.co.uk/blog/why-does-ivf-fail/
  2. Texas Fertility Center. (2018, December 28). Causes of IVF failure – Why does IVF fail – Fertility treatments. https://txfertility.com/fertility-treatments/causes-ivf-failure/
  3. Understanding the 15 common reasons for IVF failure. (n.d.). https://www.cloudninefertility.com/blog/understanding-the-15-common-reasons-for-ivf-failure
  4. Sahay, R. (2023, September 18). Failed IVF symptoms: Unveiling the signs and understanding the reasons. India IVF Clinic. https://www.indiaivf.in/blog/failed-ivf-signs-symptoms-guide/
  5. Thomas, C. (2022, May 12). Fertility treatment intracytoplasmic sperm injection (ICSI). BabyCenter. https://www.babycentre.co.uk/a4097/fertility-treatment-intracytoplasmic-sperm-injection-icsi
  6. Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) | HFEA. (n.d.). https://www.hfea.gov.uk/treatments/explore-all-treatments/intracytoplasmic-sperm-injection-icsi/
  7. Mehta, J. (2024, February 21). When to You should Try Conceive a Baby After Failed IVF Attempt. https://www.shreeivfclinic.com/videos/when-to-resume-treatment-after-a-failed-ivf-attempt/