متلازمة فرط استجابة المبيض

متلازمة فرط استجابة المبيض أو متلازمة فرط تحفيز المبيض (Ovarian hyperstimulation syndrome) هي استجابة زائدة وغير طبيعية للمبيضين مما يتسبب بتضخمهما المبيضان  وانتقال السوائل من داخل الأوعية الدموية إلى البطن.

ولكن ما هي أعراض هذه الحالة؟ وما أسبابها؟ وكيف يتم علاجها؟ سيُجيبنا عن هذه الأسئلة الدكتور سامر ياغي استشاري النسائية والتوليد والعقم وأطفال الأنابيب

أسباب متلازمة فرط استجابة المبيض

تعتبر متلازمة فرط استجابة المبيض من المضاعفات النادرة لعلاجات الخصوبة (العلاجات الهرمونية)، خاصًة التي تُعطى عن طريق الحقن لتحفيز إنتاج البويضات، أو في بعض الأحيان عن طريق حبوب الكلوميفين (Clomifene).

حيثُ قد تسبب هذه العلاجات ارتفاع كمية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، مما يؤدي إلى استجابة غير طبيعية من قِبل المبيضين لهذا الارتفاع.

وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض الأحيان من تلقاء نفسها، دون ارتباط بعلاجات الخصوبة.

عوامل الخطورة

هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة تحفيز المبيض، ومنها:

• المُعاناة من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • عدد كبير من الجريبات في المبيض.
  • النساء الأقل من 35 سنة.
  • انخفاض وزن الجسم.
  • مستوى مرتفع وحاد من هرمون الاستروجين.

أعراض متلازمة فرط استجابة المبيض

غالبًا ما تبدأ أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض في غضون أسبوع بعد استخدام الأدوية الهرمونية لتحفيز الإباضة، ولكن في بعض الأحيان قد يستغرق أحيانًا أسبوعين أو أكثر.

وفي الحقيقة قد تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة وقد تتفاقم أو تتحسن بمرور الوقت، وفيما يلي بيان ذلك:

أعراض متلازمة تحفيز استجابة المبيض من خفيفة إلى معتدلة

يمكن أن تشمل الأعراض في هذه الحالة ما يلي:

• آلام خفيفة إلى متوسطة في منطقة البطن.
  • الغثيان أو التقيؤ.
  • انتفاخ البطن أو زيادة حجم الخصر.
  • الإسهال.

أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض الشديدة

قد تظهر الأعراض التالية في الحالات الشديدة:

• زيادة سريعة في الوزن أي أكثر من  كيلوجرام خلال 24 ساعة.
  • المُعاناة من ألم شديد في البطن.
  • غثيان وتقيؤ شديدان ومستمران.
  • انخفاض كمية التبول.
  • صعوبة في التنفس.
  • تضخم أو ضيق البطن.

اقرأ أيضًا: تكيس المبايض

التشخيص

قد يتضمن تشخيص متلازمة فرط استجابة المبيض الآتي:

• الفحص البدني: والذي يتضمن التأكد من حدوث أي زيادة في الوزن، و في حجم الخصر، وألم في البطن قد تعاني منه المرأة.
  • السونار (الموجات فوق الصوتية): إذ فقد يظهر في التصوير بالسونار أن حجم المبيضين أصبح أكبر من المعتاد، إلى جانب وجود أكياس كبيرة مملوءة بالسوائل حيث تتطور الجريبات.
  • فحوصات الدم: وذلك بهدف التحقق من وجود خلل في الدم وما إذا كانت وظائف الكلى لديك ضعيفة بسبب هذه المتلازمة.
  • الأشعة السينية للصدر.
  • اختبار وظيفة الكبد.
  • اختبارات لقياس كمية البول.

علاج متلازمة فرط استجابة المبيض

يعتمد علاج هذه الحالة على مدى شدة الأعراض وذلك نُبينه فيما يلي:

علاج متلازمة فرط استجابة المبيض الخفيفة إلى المتوسطة

قد لا يكون هناك حاجة إلى العلاج الطبي في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة من هذه المتلازمة، إذ قد تكون هذه الحالة مرتبطة في الواقع بفرصة أكبر للحمل.

وفيما يلي يُقدم الدكتور سامر ياغي بعض التعليمات التي يُمكن أن تساعد على تخفيف الانزعاج:

• الحصول على الكثير من الراحة مع رفع الساقين فوق مستوى القلب، وذلك للتخلص من السوائل المتراكمة في الجسم.
  • شرب ما لا يقل عن 10 إلى 12 كوبًا من السوائل يوميًا (خاصة المشروبات التي تحتوي على إلكتروليتات).
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل الكولا أو القهوة أو الشاي).
  • تجنب ممارسة التمارين الرياضية المُجهدة والجماع، حيثُ يمكن أن تسبب هذه الأنشطة انزعاجًا في المبيض وقد تتسبب في تمزق كيسات المبيض أو تسربها، أو تتسبب في التواء المبيضين وقطع تدفق الدم عنها.
  • تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين (الباراسيتامول).

علاج الحالات الشديدة من متلازمة فرط استجابة المبيض

قد تحتاج المرأة التي تُعاني من أعراض شديدة إلى الدخول إلى المستشفى للسيطرة على الأعراض وتجنب المضاعفات وتتضمن الخيارات العلاجية المتاحة الآتي:

• تزويد المرأة بالسوائل الوريدية (IV).
  • بعض الأدوية لتخفيف الأعراض وتثبيط نشاط المبيض.
  • الخضوع للجراحة في حالة تمزق كيسة المبيض أو عند المُعاناة من مضاعفات تؤثر في الكبد أو الرئة.

مضاعفات عدم العلاج

إن الحالات الشديدة من والتي لا يتم علاجها في الوقت المناسب قد تؤدي إلى بعض المُضاعفات ومنها:

• تجمُّع السوائل في البطن وفي بعض الأحيان في الصدر.
  • اضطرابات بعض أيونات الدم مثل: الصوديوم والبوتاسيوم وغيره.
  • الفشل الكلوي.
  • التواء المبيض.
  • جلطات دموية غالبًا في الساق.
  • نزيف شديد في حال تمزق حويصلة المبيض.
  • ضيق في التنفس.

هل يُمكن الوقاية من متلازمة فرط استجابة المبيض؟

للنساء اللاتي لديهن احتمالية كبيرة للإصابة بـ متلازمة فرط استجابة المبيض قد يتم وضع خطة علاجية خاصة بها قبل البدء بعلاجات الخصوبة ومنها:

تعديل جرعة الأدوية: بحيثُ يستخدم الطبيب أقل جرعة ممكنة من العلاج الهرموني.

• إضافة أدوية: فقد يوصي الطبيب ببعض الأدوية التي تقلِّل من خطورة هذه المتلازمة دون التأثير على احتمالات الحمل، ومنها:
    • جرعة منخفضة من الأسبرين.
    • ناهضات الدوبامين.
    • الميتفورمين قد يُعطى أثناء تحفيز المبيض لمنع فرط التحفيز.
  • تجميد الأجنة: لتقليل احتمال حدوث متلازمة فرط تحفيز المِبيَض، قد يتم تخصيب البويضات الناضجة وسحبها ويُترك المبيضان للراحة، كما يمكن استئناف عملية الإخصاب في المُختبر في وقت لاحق.

قد يهمك أيضًا: العقم.

المراجع:

1. Professional, C. C. M. (n.d.-a). Ovarian Hyperstimulation Syndrome (OHSS). Cleveland Clinic. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17972-ovarian-hyperstimulation-syndrome-ohss
  2. Ovarian hyperstimulation syndrome – Symptoms & causes – Mayo Clinic. (2021, November 9). Mayo Clinic. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/ovarian-hyperstimulation-syndrome-ohss/symptoms-causes/syc-20354697
  3. Ovarian hyperstimulation syndrome. (n.d.). Mount Sinai Health System. https://www.mountsinai.org/health-library/diseases-conditions/ovarian-hyperstimulation-syndrome